أسهل وأسرع وسيلة لكسب المال للمبتدئين!

بواسطة | مال وأعمال

التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing) هو كنز حقيقي لكل شاب يسعى لتغيير حياته للأفضل، فهو يفتح آفاقاً رائعة لتسويق منتجات وخدمات موجودة بالفعل في السوق، وتمتلك طلباً وشهرة بين العملاء، ومن ثم تحقيق أرباح من خلالها. الفرص الربحية هنا ليس لها حدود.

في هذا المقال سوف أشرح لك فكرة التسويق بالعمولة وعلى أي أساس يقوم، والخطوات العملية التي يجب اتباعها لبدأ العمل كمسوّق بالعمولة.

سوف تستفيد من هذا المقال:

  • إذا كنت تريد العمل في مجال التسويق بالعمولة لما لهذا المجال من فرص ربحية كبيرة، ولا تعلم من أين تبدأ.
  • إذا كنت بالفعل تمتلك بعض المعلومات ولديك بعض الخبرة في مجال التسويق بالعمولة، وتريد الحصول على دليل منظم لتحقيق أرباح حقيقة.
  • إذا كنت تعمل في مجال التسويق بالعمولة وتحقق أرباح بالفعل، وتريد الحصول على المزيد من المعرفة لتعظيم أرباحك.

ما هو التسويق بالعمولة؟

التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing): هو منظومة تسويقية تقوم على تبادل المنفعة بين صاحب السلعة أو الخدمة أو العرض من ناحية، والناشر أو المسوق بالعمولة من ناحية أخرى. في التسويق بالعمولة يقوم المسوق (أنت) بتقديم خدمات تسويقية للمعلن في مقابل عمولة معينة يتم دفعها وفقاً للاتفاق.

في حالة قبول الناشر يبدأ العمل بين المعلن والناشر، ويقوم المعلن بالدفع للناشر من خلال احدى طرق الدفع على الانترنت، وعلى رأس هذه الطرق التحويلات البنكية، والبنوك الإلكترونية وأهمها بايبال.

لا شكّ بأن هنالك عدد من الفوائد التي يجنيها المرء من التّسويق بالعمولة. فقد أثبتت طريقة التسويق بالعمولة فعاليتها في الحصول على دخلٍ كبير عن طريق الإنترنت، وهناك بعض المسوّقين الذين يحصلون على عشرات الملايين في الشهر من دخل التّسويق بالعمولة.

كذلك، فالتسويق بالعمولة يوفر الوقت والجهد. عادةً ما ينفق المرء كثيرًا من الوقت والطاقة والجّهد في صنع منتَج رائع يستمتع الناس باستخدامه. وعندما تعمل بالتّسويق بالعمولة، فإنّك تحصل على دخل دون الخوض في عمليّة صنع منتجك الخاص والذي يستهلك الوقت والطّاقة.

كما ان العمل كمسوّق بالعمولة غير مكلف مقارنة بالأعمال الأخرى. فبالرّغم من أن “الوقت يساوي المال”، فإن الوقت الذي تقضيه في صنع منتَج يعني أنّك تخسر دخلًا كان يمكن أن تكسبه لو قمت بعمل آخر خلال ذلك الوقت. أمّا عندما تعمل في التّسويق بالعمولة، يكون لديك منتَج جاهز.

كيف تصبح مسوقا بالعمولة؟

كيف يمكنك جني فوائد التّسويق بالعمولة؟ إليك طريقة العمل في التّسويق بالعمولة بهذه الخطواتٍ البسيطة:

  1. اعثر على منتج تحبه وتثق به

أوّل خطوةٍ يجب أن تقوم بها هي أن تروّج للمنتجات التي قمت باستخدامها والتي تثق بها فقط، والتي صنعها أشخاص تثق بهم.

إذا كنت تتابع مدوّنات شهيرة، فقد يكون لدى أصحابها منتجات للتّسويق بالعمولة لتبيعها، لأنّك في كلّ مرّة تبيع، فهُم يبيعون أيضًا. وغالبًا ما يكون لديهم صفحات تسويق بالعمولة عن المنتَج والتي تزوّد المسوّقين بالعمولة بالتفاصيل، فاحرص على إلقاء نظرة على تلك الصّفحات.

إن العثور على منتَج أو مسوّق تعرفه وتثق به أمرٌ في غاية الأهمية لعدة أسباب. السّبب الأول، أنّ تضمن معرفة المنتَج بنفسك، بحيث تتمكّن من تقديم إجابة مفيدة وصادقة إذا سألك الناس أسئلةً تتعلق به. والسّبب الثّاني، هو أنّك لن ترغب بالتّرويج لمنتَجٍ لم تستخدمه أو غير مستعد لاستخدامه.

  1. سجّل لتصبح مسوقا بالعمولة

إنّ التّسجيل السّهل والسّريع متاحٌ في معظم برامج التّسويق بالعمولة. وقد تتنوّع روابط التّسويق بالعمولة بين الروابط النّصيّة البسيطة والإعلانات أو الشّريط الجّانبي، والتي يمكن عادةً إضافتها بسرعة وسهولة إلى موقعك أو غيره من الوسائل التّرويجيّة.

يمكن تلخيص عملية التسجيل بالخطوات التالية:

  • تقوم بالتّسجيل في برنامج التسويق بالعمولة، وتستلم رابطًا فريدًا.
  • في كلّ مرّة يضغط عميل على هذا الرّابط ويشتري المنتُج، تحصل أنت على نسبة مئويّة من عمليّة البيع تلك.
  • تحصل على النّتيجة نفسها مع كل عميل يشتري عبر رابطك.

على سبيل المثال، إذا قمت بالتسجيل لتقوم بالتسويق بالعمولة لدورة تدريبية مُعيّنة، فإنّك تحصل على رابط للتّسويق بالعمولة. وفي كلّ مرّة يضغط أحدهم على الرابط ويدفع لقاء الانتساب للدورة، ستحصل أنت على نسبية مُعيّنة (يختلف الأمر باختلاف المُنتجات وبرامج التّسويق بالعمولة).

  1. قم بترويج المنتج الذي تسوقه بالعمولة

هذا الجزء يتضمّن معظم العمل الذي يتم القيام به للتّسويق بالعمولة. وإليك بعض أشهر طرق الترويج لمنتُج يتم تسويقه بالعمولة.

مراجعات معمّقة:

إنّ كتابة مراجعة معمقة حول تجربتك لاستخدام منتَج تسوّقه بالعمولة هي أحد أفضل الطّرق لترويجه. ويجب أن تكون المراجعة صادقة وغير منحازة، حتّى وإن كان المنتَج فيه خلل أو خللين طفيفين.

منشور في مدوّنة:

يمكن أن تبحث عن فرصٍ لتُدخِل المنتَج الذي تسوّقه بالعمولة في منشورات مدوّنة ذات صلة بالموضوع.

المنشورات التعليميّة:

إذا كان المنتَج الذي تسوّقه بالعمولة شيئًا يحتاج إلى تعليمات، فإن تقديم التعليمات خطوة بخطوة حول كيفية إعداد المنتَج واستخدامه يشجّع القرّاء على شرائه منك.

شبكات التواصل الاجتماعي:

إن الإشارة إلى شيء معيّن على شبكات التواصل الاجتماعي طريقة رائعة أخرى للترويج للمنتَج، وخاصّة عندما يكون ما تسوّقه بالعمولة في فترة تخفيضات أو مجاني.

البريد الإلكتروني:

يمكن الترويج للمنتجات التي يتم تسويقها بالعمولة من خلال النّشرة البريدية. فاحرص على أن يكون مزوّد البريد الإلكتروني لديك يسمح بالبيع من خلال التّسويق بالعمولة.

العمل على بناء المتابعين:

تزداد مبيعات التّسويق بالعمولة التي يمكنك تحقيقها كلّما كان المتابعون أكثر وكانوا منجذبين أكثر. ويمكن أن تضمن ببساطة زيادة مبيعات التّسويق بالعمولة افتراضيّا من خلال زيادة المتابعين وإبقائهم منجذبين.

  1. تعقب إحصائيات التسويق بالعمولة

عليك تعقّب تدفّق الزّيارات لديك وإحصائيات المبيعات، وأن تقوم بتحليلها لزيادة مبيعات التّسويق بالعمولة إلى أقصى حد. ويمكّنك ذلك من العثور على متابعين يُرَجّح أن يشتروا المنتَج الذي تسوّقه بالعمولة، وتوجيه جهود التّسويق على نحو أكثر فعاليّة.

خاتمة

التسويق بالعمولة هي تجارة ضخمة ويتم من خلالها تداول مليارات الدولارات كل سنة. يجب عليك كمبتدئ أن تفهم الفكرة جيداً وتعد خطتك، ثم تضع تركيزك في اتجاه واحد وتبدأ في الاختبار والتجريب. استمر في التجريب إلى أن تصل للحملة الناجحة التي ستعوضك عن كل الخسائر التي ربما ستخسرها في البداية.

التّسويق بالعمولة طريقة سهلة نسبيًا للحصول على دخل حتى وإن كنت لا “تعمل” بشكل مباشر على المنتُج، ممّا يجعله خيارًا رائعًا بالنسبة للأشخاص الذين لديهم طرق أخرى للحصول على دخل، كالعمل المستقل، أو الكتابة أو حتّى العمل بدوام كامل.

والآن.. هل أنت مستعد لتبدأ العمل في التسويق بالعمولة؟ برنامج الصفقة الرابحة لدار النجاح يمنحك فرصة العمل كمسوّق بالعمولة. انه برنامج تسويقي بسيط وسهل التطبيق ولا يتطلب أي خبرة سابقة أو تكوين خاص. أنقر هنــا لتبدأ حالا!

التسويق بالعمولة يقوم على تبادل المنفعة بين المعلن والمسوّق. يقوم المسوّق بالترويج للسلعة أو الخدمة مقابل عمولة معينة.

أخي الفاضل، إذا استمتعت بقراءة هذه المقالة وشعرت بأنها تستحق المشاركة، يُرجى مشاركتها عبر الشبكات الاجتماعية بالنقر على الأزرار أدناه. أود أيضا ان تشاركنا رأيك حول موضوع المقالة وتترك تعليقك في الأسفل. كما يمكنك كذلك الاشتراك في نادي النجاح ليصلك جديد مقالاتنا فور نشرها، فقط أدخل بريدك الالكتروني في الشريط الجانبي وانقر على زر الاشتراك.