7 خطوات لجني المال من يوتيوب؟ (دليل المبتدئين)

بواسطة | مال وأعمال

يستخدم أكثر من مليار شخص يوتيوب، ويبدو هذا العدد كبيرًا بما فيه الكفاية، ولكن في الحقيقة هو يمثل حوالي ثلث مستخدمي الإنترنت، وبعض هؤلاء المستخدمين يتواجدون على يوتيوب كل يوم تقريبًا.

بما أنك تقرأ في هذا المقال الآن، فيمكنني أن أراهن أنك واحد من بين أكثر من مليار شخص الذين يشاهدون مقاطع الفيديو على يوتيوب، وبالتالي فأنت تعرف أنك عندما تشاهد مقاطع الفيديو، فإنك عادة تشاهد أيضا الإعلانات. بطبيعة الحال، تذهب بعض مداخيل هذه الإعلانات إلى شركة قوقل. ولكن في بعض الحالات، يحصل أيضا الأشخاص الذين أنشأوا هذه الفيديوهات على قسط من مداخيل الاعلانات.

دفع يوتيوب مبلغ 2 مليار دولار إلى منشئي المحتوى وأصحاب الحقوق الذين اتخذوا الخطوات المناسبة للمطالبة بقسطهم من الأرباح.

إذا كنت ترغب في الانضمام إلى صفوفهم، فواصل القراءة.

من يمكنه كسب الأموال على يوتيوب؟

لقد قمنا للتو بتغطية الأخبار السارة، وهي أن يوتيوب يدفع لمنشئي المحتوى.

أما الأخبار السيئة، فهي أن معظم الأشخاص الذين يحمّلون مقاطع الفيديو على يوتيوب لن يشاهدوا أبدا أي سنتيم، وأكثر من ذلك، فحتى أولئك الذين يدفع لهم، لن يكون ذلك كافيا لترك وظائفهم اليومية.

لكي تحصل على أي شيء، يجب أن تجذب فيديوهاتك ليس فقط الكثير من المشاهدين، ولكن أيضًا المشاهدين الراغبين في التفاعل مع الإعلانات. وهذا يعني أنه يجب عليهم النقر على الرابط الذي يظهر في أسفل الشاشة أثناء الإعلان، أو مشاهدة جزء كاف من الإعلان قبل النقر على زر “تخطي” (أكيد أنك أنت أيضا نقرت عليها في الكثير من المرات).

يمكن لأولئك الذين يتمتعون بشعبية كافية أن يصلوا إلى نقطة كسب الآلاف على الموقع الإلكتروني، ولكن عدد قليل منهم يصل إلى تلك النقطة. تستضيف المنصة المليارات من الفيديوهات، وبالتالي فالمنافسة شرسة للغاية.

لذلك لا تترك وظيفتك أو تبني جميع آمالك المستقبلية على يوتيوب. ولكن إذا كنت ترغب في إنشاء مقاطع فيديو على أي حال وترغب في معرفة ما إذا كانت هوايتك قد تجدي نفعا، فعليك اتخاذ الخطوات المناسبة التي تجعل من الممكن الحصول على الأموال من يوتيوب.

 

 

 

ملاحظة: في أوائل عام 2018، أجرى يوتيوب تعديلات على برنامج الشركاء التابع له. لكي تكون مؤهلاً لتحقيق الدخل، يجب أن تحقق قناتك وقت التسجيل على الأقل 1000 مشترك و4000 ساعة من المشاهدة خلال العام المنصرم. اتبع الخطوات أدناه لتتمكن من الاشتراك في البرنامج، وبالتالي بمجرد الوصول إلى الحد الأدنى، يمكنك كسب الأموال على يوتيوب!

7 خطوات لتحقيق الدخل على يوتيوب

إذا كنت ترغب على الأقل في الحصول على فرصة كسب الأموال على يوتيوب، فإليك ما يجب عليك فعله.

الخطوة 1: قم بإعداد قناتك على يوتيوب

إذا كنت تمتلك حسابا على قوقل كما هو الحال لمعظم الأشخاص، فاستخدم ذلك الحساب لتسجيل الدخول الى يوتيوب. إذا لم يكن لديك حساب على قوقل حتى الآن، فابدأ بإنشاء حساب من هنا ، ثم انتقل إلى تسجيل الدخول إلى يوتيوب.

بعد تسجيل الدخول، انقر على زر التحميل أعلى الجانب الأيسر من الشاشة وستتلقى رسالة مطالبة بإنشاء قناة.

انقر فوق “إنشاء قناة” وتكون قد انتهيت من هذه الخطوة.

 

الخطوة 2: قم بإعداد خطة للفيديوهات

تحتاج الآن إلى اتخاذ بعض القرارات حول مقاطع الفيديو التي ستقوم بتحميلها. إذا كنت تريد حقاً كسب مشتركين وتشجيع التفاعل، فيجب أن يكون هدفك هو جلب الأشخاص الذين يحبون ما تقدمه من فيديوهات بما يكفي للاشتراك في قناتك والعودة مرارًا وتكرارًا.

تحتاج خطة فيديو جيدة إلى تنفيذ بعض الأمور:

  • تأكد من فهمك للجمهور الذي تريد استهدافه.
  • اطرح أفكارًا حول قائمة بالفيديوهات التي ستنال إعجاب هذا الجمهور.
  • قم بإعداد جدول زمني لمقاطع الفيديو. من المرجح أن تحصل على متابعين وتجذبهم إذا قمت بتحميل الفيديوهات على فترات منتظمة.

قد ترغب في قضاء بعض الوقت خلال هذه الخطوة في الاطلاع على بعض مقاطع الفيديو الأكثر شعبية في مجال اهتمامك لمعرفة ما يحبه ويستجيب له الأشخاص. لست مجبرا أن تفعل نفس الشيء الذي يفعله منشئو المحتوى الآخرون، ولكن يمكنك استخلاص بعض الأفكار حول أفضل ما ينطبق على قناتك.

وجود خطة سيساعدك على ضمان الالتزام بها والتعامل مع قناتك على يوتيوب بطريقة استراتيجية تزيد احتمالية نجاحها.

الخطوة 3: تمكين تحقيق الدخل (Monetization)

انقر الآن على أيقونة الحساب في الزاوية العليا اليمنى من الشاشة، ثم انقر على زر “أستوديو منشئي المحتوى” (Creator Studio).

في القائمة الموجودة على الجانب الأيسر من الشاشة، انقر فوق “قناة” (Channel)، ثم اختر “الحالة والميزات” (Status and Features) في القائمة الفرعية التي تفتح تحتها.

سترى الآن خيار “تمكين تحقيق الدخل” (Monetization).

ملاحظة: قد تضطر إلى تزويد قوقل ببلدك قبل ظهور زر “تمكين”، ما عليك سوى اتباع التعليمات التي توفرها الشاشة لإجراء ذلك.

 

الخطوة 4: قم بالتسجيل في قوقل أدسنس (Google AdSense).

بعد تمكين ميزة تحقيق الدخل، سينقلك النقر على خيار تحقيق الدخل في القائمة إلى صفحة يمكنك فيها بدء عملية إعداد حساب قوقل أدسنس، أو ربط حساب تملكه بقناتك.

ما عليك سوى اختيار “التالي” واتباع التعليمات لإنشاء حسابك.

الخطوة 5: ابدأ بتحميل فيديوهاتك

لقد قمنا بتغطية الأشياء الأساسية وقد وصلنا الآن إلى الجزء الصعب: انشاء مقاطع الفيديو وتحميلها على القناة.

لقد أوضحنا أن مقاطع الفيديو التي ستحملها الى قناتك يجب أن تكون جيدة جدًا وأن تجذب جمهورًا كبيرًا لتتمكن من تحقيق أي أموال، لذلك عليك قضاء بعض الوقت في العمل للتأكد من أن مقاطع الفيديو اما أنها تربوية أو ترفيهية أو فريدة من نوعها حتى تحصل على الاهتمام في مساحة مزدحمة.

الخطوة 6: قم بالترويج لفيديوهاتك

حتى وان كانت فيديوهاتك رائعة، فلن يسمع بها أحد تلقائيًا ليأتوا لمشاهدتها. يجب عليك استعمال أفضل الممارسات لتحسين مقاطع الفيديو على محركات البحث حتى يسهل على الأشخاص العثور عليك.

شارك فيديوهاتك على وسائل التواصل الاجتماعي. تحدث عنها الى الأصدقاء وأفراد العائلة الذين قد يكونون مهتمين. إذا أحب المشاهدون فيديوهاتك، فستصل في نهاية المطاف إلى نقطة تحول حيث يبدأ المشتركون في الترويج لها نيابة عنك. في غضون ذلك، تحتاج إلى بذل بعض الجهد الحقيقي في إيصال فيديوهاتك الى المشاهدين.

الخطوة 7: راقب تحليلاتك (Analytics)

في البداية، لن تخبرك تحليلاتك بالكثير، ولكن مع حصولك على المزيد والمزيد من المشاهدات، ستتمكن من استخدام تحليلات يوتيوب لمعرفة أنواع مقاطع الفيديو أو الموضوعات التي تحقق أفضل النتائج – من حيث المشاهدات والمشاركة. ستتمكن أيضًا من التعرف قليلاً على جمهورك وكيف يجدون فيديوهاتك حتى تتمكن من تحسين جهودك الترويجية.

استخدم هذه المعلومات لتحسين خطتك باستمرار. كلما كان أداء مقاطع الفيديو أفضل، زادت قدرتك على التنفيذ على المدى الطويل.

لا تتفاجأ إذا لم تحقق الكثير من التقدم في تحقيق الأرباح على يوتيوب. إذا كانت لديك متعة إنشاء الفيديوهات، فلن يضيع وقتك سدى حتى ولو لم تحصل على أية مداخيل. كن واقعيا وتمسك بإنشاء الفيديوهات التي تعرف أنك ستستمتع بها، وبالتالي فإن إمكانية الحصول على المال ستكون ببساطة مكافأة رائعة عند تحقيقها.

هل نجحت في تحقيق مداخيل من فيديوهاتك على يوتيوب؟ شارك تجربتك في التعليقات!

إذا كنت تريد حقاً الكسب من يوتيوب، فيجب أن يكون هدفك هو جلب الأشخاص الذين يحبون ما تقدمه من فيديوهات بما يكفي للاشتراك في قناتك والعودة اليها مرارًا وتكرارًا.

أخي الفاضل، إذا استمتعت بقراءة هذه المقالة وشعرت بأنها تستحق المشاركة، يُرجى مشاركتها عبر الشبكات الاجتماعية بالنقر على الأزرار أدناه. أود أيضا ان تشاركنا رأيك حول موضوع المقالة وتترك تعليقك في الأسفل. كما يمكنك كذلك الاشتراك في نادي النجاح ليصلك جديد مقالاتنا فور نشرها، فقط أدخل بريدك الالكتروني في الشريط الجانبي وانقر على زر الاشتراك.